السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 11:48 م - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تحضيرات لإحياء ذكرى المفكر أحمد محمد نعمان



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


تحضيرات لإحياء ذكرى المفكر أحمد محمد نعمان

الأحد, 18-أكتوبر-2009
المؤتمرنت – مدين مقباس - عقد اليوم بجامعة عدن مؤتمر صحفي بحضور الدكتور عبدالعزيز بن حبتور – رئيس جامعة عدن – ضم الدكتور علي أحمد الهمداني، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور سمير الشميري رئيس اللجنة العلمية لندوة إحياء الذكرى المئوية لميلاد المفكر أحمد نعمان،وحضور ممثلين عن وسائل الإعلام والذي كرس لمناقشة التحضيرات التي تقوم بها الجامعة لإحياء الذكرى المئوية لميلاد الأستاذ والمفكر أحمد محمد نعمان أحد رواد النهضة والتحديث في اليمن، والتي ستعقد في الجامعة من (9-11) نوفمبر 2009م برعاية رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور تحت شعار " تخليداً للذكرى المئوية لميلاد علم من أعلام الفكر والتحديث في اليمن".

وفي بداية المؤتمر تحدث رئيس الجامعة عن دور المفكر أحمد محمد نعمان في النهضة في اليمن وإسهاماته المتعددة في مختلف المجالات السياسية والثقافية والأدبية وترك بصمات في حياتنا الراهنة، متطرقاً إلى الدور الذي اضطلع به في العمل الوطني والتضحيات التي تحملها في سبيل نهضة اليمن.

مضيفاً إن هذا الاجتماع يأتي في إطار النشاط المتواصل لجامعة عدن للتحضير لإحياء الذكرى المئوية لميلاد المفكر محمد أحمد نعمان ضمن جهودها الهادفة إلى تخليد إعلام الفكر ورواد النهضة والتحديث في اليمن.

مشيراً إلى أن الندوة تهدف إلى إبراز دور النعمان الريادي في الحركة الوطنية ودوره الوطني التحرري وإسهاماته في تنمية الوعي الوطني لدى الشعب اليمني والتعريف بدوره التربوي والتعرض لحياته العامة والخاصة كإنسان ومفكر وتربوي وقائد وطني ورجل دولة.

مؤكداً أن الندوة - التي يجري التحضير لها إضافة إلى الندوات السابقة التي نظمتها جامعة عدن عن الرواد والمفكرين والإعلام - تعكس دور الجامعة ورسالتها التنويرية في المجتمع.

وأردف بن حبتور" سنحيي في العام القادم الذكر المئوية لميلاد المفكر والقاص علي باكثير وهذا هو شأن المؤسسات الثقافية في العالم بالإضافة إلى مؤسسة تريد أن تبني للوطن مجداً حقيقياً لا بد أن تثري مفكريها وأدبائها وشعرائها ومثقفيها.


موضحاً أن الجامعة استلمت (14) بحثاً علمياً عن حياة المفكر أحمد محمد نعمان وأجازتها، وأن الجامعة ستقيم معرضاً للصور أثناء الندوة.

من جانبه أكد الدكتور سمير الشميري رئيس اللجنة العلمية للندوة أن محاور الندوة الثمانية السيرة الذاتية للأستاذ أحمد محمد النعمان، ونشأته الاجتماعية والفكر التحرري والتنويري والنهضوي وقضايا الوحدة والحركة الوطنية اليمنية ودوره في مجال التربية والتعليم وموقفه من المرأة والنعمان في مجال الصحافة والإعلام والبعد الوطني والقومي والإنساني في مسيرته النضالية وأرشيف الأستاذ النعمان.

وقدم الحاضرون عدداً من الاستفسارات والأسئلة والنقاشات الهادفة إلى التحضير الجيد لهذه الفعالية الثقافية وبما يتناسب مع مكانة النعمان السياسية والأدبية والنضالية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024