الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 11:23 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مركز مناهضة الكسب غير المشروع يدرب 30 خطيبا حول التوعية بمكافحة الفساد



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مجتمع مدني


عناوين أخرى متفرقة


مركز مناهضة الكسب غير المشروع يدرب 30 خطيبا حول التوعية بمكافحة الفساد

الخميس, 09-يناير-2014
المؤتمرنت - أقام مركز مناهضة الكسب غير المشروع (CMIE) دورة تدريبية لعدد من خطباء المساجد بأمانة العاصمة حول دور الخطباء في التوعية بمكافحة الفساد.
واستهدفت الدورة 30 خطيب مسجد في أمانة العاصمة بهدف أشراك الخطباء في أيصال رسالة التوعية بخطر الفساد وحرمة التحريض عليه وحشد المجتمع في اتجاه مكافحة الفساد وذلك بالتعاون مع المعهد الوطني للديمقراطية (NED)..
و في الندوة أكد الشيخ حسن عبدالله الشيخ وكيل وزارة الاوقاف على الآثار السلبية للفساد نحو المجتمع لما يحتويه من تجاوزات للمقتضيات الإيمانية والالتزامات الأخلاقية والنظم الشرعية وكذا العلاقات الإنسانية.
وتطرق الشيخ حسن في ورقته التي قدمها للندوة تعريف الفساد من الناحية الشرعية وتعريف المال وحرمة أكل المال العام أو الخاص مدللاً بالآيات والأحاديث, وكذا صور للفساد المالي ودوافعه وطرق مكافحته , مؤكدا على الدور الكبير الذي يمكن للخطباء القيام به في مجال مكافحة الفساد وردع الفاسدين بتحريك البواعث الإيمانية في أفراد المجتمعات المسلمة.
من جانبه قال القاضي / يحيى الماوري عضو المحكمة العليا ان المال العام مثل أساس لكيان الحضارة الإسلامية في الماضي وهو أساس بناء الدولة في عصرنا الحديث , وأكد الماوري في محاضرته التي قدمها في الندوة على كون المال العام أساس المصلحة العامة التي تمثل قيمة عليا في الشريعة الإسلامية , وبكونه شرطا في حماية المصالح الضرورية المتمثلة في حفظ الدين والعقل والنفس والنسل والمال.
وتطرق الماوري إلى مظاهر الفساد، ووسائل الحماية الشرعية للمال العام، ودور المجتمع في حماية المال العام، مشيراً إلى بعض المفاهيم المغلوطة عن المال العام، ومؤكداً أن الإسلام أجاز لكل مواطن حق الحسبة في حماية المال العام , وقال إن أول تجربة للكفاية والعدل في الإسلام كانت في خلافة عمر بن عبدالعزيز، وكانت اليمن أول من حقق وفراً في الإيرادات، ولم يجد المعنيون فيها فقيراً محتاجاً، بينما يقبع الدور اليمني اليوم في آخر القائمة على كل المستويات، حسب تعبيره.
بعد ذلك، فتح باب النقاش والمداخلات من قبل المشاركين في الدورة من خطباء أمانة العاصمة، الذين أثنوا على منظمي الدورة ومقدمي ورقتي العمل، وأكدوا أهمية مثل هذه الورش التوعوية، وضرورة توسيع قاعدة الاستفادة منها، بما يعزز وعي الناس بخطورة الفساد على الفرد والمجتمع، وأهمية الحفاظ على الأموال العامة وحمايتها، وحرمة التحريض على الأخذ منها.
وكان الزميل محمود شرف الدين، رئيس المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع، رحب بالمشاركين في الدورة من الخطباء، وبمقدمي ورقتي العمل، وقال في كلمته إن الهدف من الدورة توحيد الجهود لتوعية الناس بالفساد، وإن المركز استعان بالخطباء إلى جانب وسائل الإعلام، للتوعية بمخاطر الفساد، والعمل على تحويل ثقافة المجتمع الممجدة للكسب غير المشروع، والأخذ من المال العام، إلى ثقافة مكافحة للفساد، وتعتبر الأخذ من المال العام والتحريض عليه جريمة.
ونوه شرف الدين بالدور المهم والكبير للخطباء، لأنهم يخاطبون العامة لتوعية الناس وتوجيههم إلى الحلال والطيبات من الرزق. وقال: أردنا الاستعانة بكم وتوحيد جهودنا معكم في هذه المهمة الدينية والوطنية، في ظل هذه الظروف التي يتم فيها وضع أسس الحكم الرشيد والشفافية. مشيراً إلى ضرورة تضافر كل الجهود من أجل مجتمع يقدس الفضيلة والكسب الحلال، ويناهض الفساد المالي والإداري، باعتباره الوباء المعشش في اليمن، موجها شكره لنقابة خطباء اليمن التي ساهمت في أنجاح هذه الدورة.
يذكر أن المركز سيقوم الجمعة القادمة بتوزيع آلاف النسخ من فتوى تحريم التحريض على الأخذ من المال العام، التي أصدرها العلامة محمد بن إسماعيل العمراني، والشيخ محمد نعمان الصلوي، وذلك عقب صلاة الجمعة في عدد من مساجد العاصمة كما سيتم توزيعها في عدد من مؤسسات الدولة بالامانة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024