الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:19 م - آخر تحديث: 12:16 م (16: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مؤسسة سام للطفولة تختتم ورشة تقييم القدرات التنظيمية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مجتمع مدني


عناوين أخرى متفرقة


مؤسسة سام للطفولة تختتم ورشة تقييم القدرات التنظيمية

الثلاثاء, 14-يناير-2014
المؤتمرنت - سلطان قطران - أكدت رئيس مجلس إدارة مؤسسة سام للطفولة والتنمية " بثينة القرشي " حاجة المؤسسة والعديد من منظمات المجتمع المدني في اليمن إلى بناء قدراتها التنظيمية والمؤسسية والتطوير لتكون قادرة على القيام بمسئولياتها في خدمة المجتمع وفق نظام مؤسسي مخطط ومدروس بعيد عن العشوائية في العمل.

جاء ذلك في كلمتها التي القتها عصر اليوم بالعاصمة صنعاء بمناسبة أختتام فعاليات ورشة العمل الخاصة بتقييم القدرات التنظيمية والمؤسسية لمؤسسة سام للطفولة والتنمية والتي نظمتها المؤسسة بدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية على مدى ثلاثة أيام في الفترة 11-13 يناير الجاري بمشاركة نحو 15 متدربة من الهيئة الإدارية للمؤسسة.

وأشارت رئيس مجلس إدارة مؤسسة سام للطفولة والتنمية إلى أن مؤسسة سام استطاعت رغم حداثة إنشائها من إيجاد قاعدة مهمة لتعليم المرأة الأمية وجعلها أداة فاعلة في المجتمع، وقد تمكنت المؤسسة من توجيه رسالة قوية للمجتمع وأولياء الأمور من خلال عدد من الدورات التدريبية والتوعوية التي نفذتها بالتعاون مع المدرسة الديمقراطية . وقالت :" أن المؤسسة وخلال العام الماضي استطاعت أن تفتتح عدد من فصول محو الأمية لتعليم النساء أبجديات المقرأة والكتابة ، وتنمية مهاراتهن في عدد من الحرف والأشغال اليدوية ليصبحن نساء فاعلات ومنتجات في المجتمع ."..، ومنوهة بما حققته المؤسسة من نجاح كبير وقفزة نوعية في تنفيذ المسابقة الرمضانية الثقافية والرياضية والتي كانت متميزة وشهدت إقبالا وتفاعلا كبير من المجتمع.

وأوضحت بثينة أن المؤسسة تسعى ومن خلال مختلف الأنشطة والبرامج المنفذة إلى خدمة المنطقة التي تعمل فيها مع التركيز على المرأة والطفل ..، وأن المؤسسة وخلال الفترة القادمة ستركز جهودها على تدريب وتأهيل الكادر لتحقيق مخرجات جيدة تخدم المجتمع.

وأكدت بثينة القرشي أن عقد هذه الورشة يعد اعتراف من الحكومة بالدور الذي تقوم به منظمة سام للطفولة والتنمية لخدمة قضايا المرأة والطفل والمجتمع ..وقالت : - " أن المؤسسة ستنفذ خلال الخمسة أشهر القادمة برنامج تدريبي متكامل لأعضاء الهيئة الإدارية وبواقع ورشة عمل تدريبية كل شهر بهدف بناء القدرات والمحاسبة المالية وكيفية إيجاد دعم لأنشطة المؤسسة وكيفية التوثيق والأرشفة ." ومؤكدة أهمية أقامة هذه الورش لتدريب وتأهيل الكادر الخاص بالمؤسسة باعتباره كادر متطوع ويحتاج إلى بناء القدرات والتأهيل في المجالات المختلفة، ولافتة إلي أن هذه الورشة ستساعد في إيجاد هيكل إداري تنظيمي للمؤسسة، وستمكنها من إعداد خطة إستراتيجية بعيدة المدى لخدمة المرأة والطفل من خلال دراسة الشريحة المستهدفة في الميدان . وأشارت القرشي إلى مدى حاجة المؤسسة إلى مثل هذا التدريب لتنفيذ بحوث ودراسات ميدانية للشريحة المستهدفة في المجتمع المحلي باعتبارها مؤسسة ناشئة في مجتمع تتضاعف فيه احتياجات المجتمع وبخاصة المرأة والطفل.

وقالت: " أن المؤسسة تحرص على القيام بدورها المطلوب كرديف لدور الدولة لخدمة المنطقة التي تعمل فيها ."ومنوهة بمدى حاجة المجتمع المحلى في المنطقة التي تعمل فيها المؤسسة بمنطقة ذهبان بصنعاء إلى تدخلات عديدة وما تعانيه من مشاكل صحية وتعليمية واجتماعية.

كما أوضحت رئيس مؤسسة سام أن العادات والتقاليد وانتشار الأمية في هذه المنطقة ما تزال تشكل عائق كبير أمام تنمية المرأة وتطوير قدراتها ومساهمتها في المجتمع، ومتطلعة إلى القيام بدور فاعل في الوصول إلى شريحة واسعة من المجتمع المحلى في هذه المنطقة والتعريف بدور المرأة وحقوق المرأة والطفل وبأن المرأة عنصر فعال ومنتج في المجتمع.

من جانبه أوضح الاستشاري بالصندوق الاجتماعي للتنمية والمدرب في الورشة " نزيه على سالم الدبعى " أن الورشة عبارة عن تقييم لمعرفة القدرات المؤسسية والتنظيمية لمؤسسة سام لمعرفة أوجه القصور ونقاط القوة والضعف لمعالجتها في المستقبل من أجل الارتقاء بمستوى أداء المؤسسة . وقال أن الورشة ركزت على تدريب المشاركات من الهيئة الإدارية للمؤسسة على عمليات التخطيط الاستراتيجي وتعريفهن بالاحتياجات التدريبية والفنية والمالية للمؤسسة وكيفية تصنيفها من اجل الارتقاء بأداء المؤسسة وانتهاج المنهج الاستراتيجي السليم في التخطيط والتنفيذ.

وأشار الدبعي إلى أن التدريب اشتمل على مراحل عده منها التشخيص للوضع القائم وتحليله وتصنيف الاحتياجات وترتيبها، ومن ثم وضع مقترح خطة تطويرية للمؤسسة وأخرى تنفيذية مزمنة. مشيدا بمستوى تفاعل المتدربات واستعدادهن على تطوير قدراتهن وحرصهن على الارتقاء بعمل المؤسسة وخدمة المجتمع.

من جهته عبرت المتدربة أسماء على العسرة عن استفادتها الكبيرة علميا وعمليا من هذه الدورة. وقالت أن المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية في الأداء نتيجة التأهيل والتدريب المتميز الذي تلقينه خلال هذه الورشة والذي سينعكس على مستوى أداء المؤسسة في الفترة القادمة.

موضحة أن مشاركة أعضاء الهيئة الإدارية للمؤسسة في هذا التدريب سيمكن المؤسسة من الانتقال من المرحلة الحالية إلى مرحلة متقدمة في التخطيط والأداء .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024