الثلاثاء, 17-مايو-2022 الساعة: 11:22 م - آخر تحديث: 10:27 م (27: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
صنعاء .. إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مجتمع مدني


عناوين أخرى متفرقة


صنعاء .. إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

الإثنين, 03-يناير-2022
المؤتمرنت - تعهد عضو المجلس السياسي الاعلى محمد على الحوثي بمواجهة الفساد والفاسدين في أي وقت، و في كلمة له اليوم، خلال فعالية إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022 – 2026 وتدشين العمل بها، والتي نظّمتها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وشركاؤها في الوحدة التنسيقية للأجهزة الرقابية والنيابة العامة والمنظومة الوطنية للنزاهة، قال محمد على الحوثي : "لن نسمح بأي فساد مهما كان سواء إدارياً أو مالياً، ومستعدون لمواجهة الفساد والفاسدين في أي وقت، ولا يجوز أن يوجه الاتهام إلى أحد بالفساد إلا بالدليل على ذلك"، لافتاً إلى أن التشهير بشخص لم تثبت الأدلة ضده، فساد في حد ذاته.

موضحا أن ما يواجهه الشعب اليمني من عدوان وحصار هو بسبب الفساد العالمي، وعدم تفعيل القانون الدولي، وصمت العالم إزاء الجرائم التي ترتكبها أمريكا والسعودية وتحالفهما ضد اليمن.

وشدد: "على أن الموقف ضد العدوان على اليمن هو أكبر موقف ضد الفساد".. مشيراً إلى أن السعودية دفعت أموالاً طائلة للمجتمع الدولي من أجل سحب اسمها من قائمة العار العالمي.

وأكد أهمية رفع دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية ضد دول العدوان لما ارتكبته من جرائم ضد الشعب اليمني وانتهاكها للسيادة اليمنية بدون مبرر، حيث إن القانون الدولي لا يبرر لأي أحد الاعتداء على الجمهورية اليمنية .. مبيناً أن الصمت على تلك الجرائم هو أكبر فساد.

ولفت إلى أن من أوجه الفساد عدم الحديث عن الإيرادات الكبيرة التي لدى مرتزقة العدوان، خاصة الإيرادات النفطية، وما يتم نهبه من ثروات اليمن من قِبل العدوان وأدواته، وطباعة وتزييف العملة الوطنية .. محذراً الصرافين في اليمن من التلاعب بالعملة، لأن ذلك من أكبر الفساد والتلاعب بقوت الشعب اليمني.

وفي الفعالية، بحضور عضو السياسي الأعلى محمد النعيمي وعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى وقيادات ومسؤولين في مكتب رئاسة الجمهورية والأجهزة القضائية والرقابية والأمنية والإعلامية، أكد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، القاضي مجاهد أحمد عبدالله، إن إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد يأتي تأكيداً على المضي بخطواتٍ ثابتة لبناء مداميك الدولة اليمنية الحديثة.

وأشار إلى أن إطلاق الإستراتيجية يأتي أيضاً تجسيداً لتوجّهات القيادة والرغبة في مكافحة الفساد، واجتثاث آفته، وتجفيف منابعه، والتغلب على التحديات التي يواجهها اليمن جراء هذه الظاهرة منذ سنوات طويلة، وتعزيز جبهة الصمود الداخلية في مواجهة العدوان، وبلوغ المرتبة 100 في مؤشرات ومدركات الشفافية الدولية، وفقاً لمستهدفات الرؤية الوطنية.






وأشار رئيس هيئة مكافحة الفساد إلى أنه، وتجسيداً لمنهجيتها العلمية ونهجها التشاركي، عملت الهيئة على إشراك أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة في إعداد الإستراتيجية.. مبيناً أنه أسهم في إعدادها وصياغة مضامينها 30 جهة، مثلها 90 مشاركاً من مختلف أطراف منظومة النزاهة من مجلسي النواب والشورى والسلطة القضائية والحكومة ومكتب رئاسة الجمهورية والمعنيين بمكافحة الفساد من الأجهزة الرقابية والأمنية ونيابة الأموال العامة.

وأضاف: "تصنيف اليمن ككل في أدنى مراتب مؤشرات ومدركات الشفافية الدولية يفتقد للواقعية، ويجانب الصواب، كونه مبنياً بالاستناد على الاختلالات الواقعة في المحافظات المحتلة خارج سيطرة المجلس السياسي الأعلى، التي تحظى بالدعم والثروات والموارد المتنوعة".

من جانبه، أثنى نائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد- رئيس لجنة إعداد الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، ريدان محمد المتوكل، على جهود المشاركين في إعداد الإستراتيجية، الذين يمثلون 30 جهة.

بدوره، قدّم الخبير الوطني لإعداد الإستراتيجية، الدكتور نعمان فيروز، عرضاً موجزاً عن مراحل إعداد الإستراتيجية والمنهجية والطرق المتبعة.. مشيراً إلى أن الإستراتيجية كانت نتاجا لعمل ستة أشهر متواصلة بمشاركة واسعة من الجهات ذات العلاقة.

وأكد أن هيئة مكافحة الفساد أنجزت تحدي إعداد الإستراتيجية، وتبقّى لها حالياً التنفيذ الذي يتطلب تضافر جهود الجهات المعنية بالتنفيذ، والتمويل اللازم بما يُسهم في التنفيذ السليم للإستراتيجية.

وخلال الفعالية، تم عرض ريبورتاج تلفزيوني حول الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتقرير الإنجاز السنوي لهيئة مكافحة الفساد للعام 2021، والمراحل والخطوات التي تم تنفيذها من أجل إعداد الإستراتيجية، وكذا ما أنجزته الهيئة من قضايا خلال 2021.

وحسبما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد جرى تكريم لجنة إعداد الإستراتيجية، والفريق الفني والمشاركين من الجهات ذات العلاقة في مراحل الإعداد المختلفة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم‮/ ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬الموتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامرئيس المؤتمر يكتب : يوم‮ ‬الصمود‮ ‬اليماني‮ ‬

28

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نورياليمن بين السياسي والمنجّم!

26

شوقي‮ ‬شاهرالإعلاميون‮ ‬في‮ ‬يوم‮ ‬عيدهم‮.. ‬غير

26

بقلم الشيخ/ صادق بن أمين ابوراس الشهيد الصماد.. عنوان التضحية والفداء

15

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسعودية تُعيِّن مجلساً رئاسياً لإدارة المناطق اليمنية الواقعة تحت احتلال دول العدوان

10

أحمد‮ ‬أحمد‮ ‬الجابر‮ ‬الاكهوميكان ولايزال رهان الشعب للملمة وطن يتشظى.. المؤتمر.. شوكة الميزان

19

بقلم/ غازي أحمد علي*عام‮ ‬النصر‮ ‬والسلام

11

راسل‮ ‬القرشي‮ ‬الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم

01

بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬ نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد

30

أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬ طريقهم‮ ‬طريقنا

30

ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتورجورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به

09

توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبياستلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة

14








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022